إسلاميات

يلا خبر | متى يوم عرفة 2022 وموعد عيد الأضحى 1443.. تعرف على تاريخ وقفة عرفات

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا المقال الخاص بقسم اسلاميات نرجو ان ينال اعجابك .. والأن مع الخبر
2022-07-04 11:54:47

مع اقتراب عيد الحج وموعد عيد الأضحى 1443 يتساءل العديد من الأشخاص “متى يوم عرفه هذا العام”، وجدير بالذكر أن فضل صيام يوم عرفة عظيم جداً، ومن جِهة أخرى أن فور أن قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن صِحة رؤية هلال ذي الحجة لهذا العام وبداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة كان هُناك العديد من التساؤلات المُتعلقة بهذا الأمر، وأهمها “متى يوم عرفة 2022” وموعد عيد الأضحى 2022، وعبر السطور القلائل التالية سوف نُوضح لكم تاريخ وقفة عرفات 1443.

متى يوم عرفة 2022

يوم عرفة 2022 في السعودية والوطن العربي

يوم عرفة هو ذاك اليوم الذي يقف فيه الحجيج على “جبل عرفات” في شهر ذي الحجة، وجدير بالذكر أنه يُعرف أيضاً باسم “يوم الوقوف”، ويُعد من أكثر أيام السنة القمرية الإسلامية قداسة مثله كمثل “ليلة القدر”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”، وخلال هذا اليوم يقف الحجاج إلى “سهل عرفات” ويرفعون أيديهم داعين إلى الله مُتوسلين إليه راجين مغفرته ورحمته.

متى يكون يوم عرفة هذه السنة 2022 – 1443؟

متى يوم عرفة 2022 هو ضمن أكثر التساؤلات انتشاراً خلال تلك الفترة، وجدير بالذكر أن يوم عرفة سوف يكون بدءً من يوم الجُمعة المُوافق “التاسع” 9 من شهر ذي الحجة 1443 هـ المُوافق “الثامن” 8 من شهر يوليو / تموز 2022 مـ، وسوف يقف الحجيج على عرفات تحديداً من قبل الظهر إلى غروب الشمس، وبالكاد فإن الوقوف على جبل عرفات يُعد ضمن “مناسك الحج”.

متى يوم عرفة 2022

كم باقي على يوم عرفة 1443؟

وفي سياق هذا الأمر وبعد أن وضحنا لكم موعد يوم عرفة 1443 لهذا العام والذي يوافق يوم “التاسع من شهر ذي الحجة” المُوافق “الثامن من شهر يوليو”، فإنه يتبقى على يوم عرفة ووقفة عرفات من تاريخ نشر التقرير التالي 4 أيام فقط، ومُباشرة بعد غروب الشمس من هذا اليوم سوف ينزل الحجيج عن جبل عرفات.

هل يوم عرفة عيد؟

من خلال “الحسابات الفلكية” فإنه تم تحديد يوم عرف الذي يكون وفقاً للمواعيد المذكورة أعلاه، ويكون هذا اليوم إجازة للعاملين في عيد الأضحى المُبارك، والذي تم تحديده فلكياً أيضاً والذي يكون بداية من يوم 8 يوليو إلى 12 يوليو 2022 من العام الجارِ.

متى تبدأ خطبة يوم عرفة 2022 – 1443؟

هل خطبة عرفة قبل الصلاة؟ وقت خطبة يوم عرفة يبدأ قبل بداية صلاة الظهر والعصر، حيث يتم إقامة خطبة يوم عرفة في حدود الساعة الـ11:00 صباحاً، وسوف تكون في “مسجد نمرة” وهو المسجد الذي يتواجد في جبل عرفات، ويتميز هذا المسجد بوجود العديد من مُكبرات الصوت والمآذن التي من خلالها يصل صوت خطبة يوم عرفة للحجاج في هذا اليوم.

متى يوم عرفة 2022

دعاء يوم عرفة مستجاب

كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم كما ورد في الحديث – أنه قال “خير الدُعاء دُعاء يوم عرفة، وخير ما قُلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، وهو على كُل شيء قدير”، وسوف نُوضح لكم أدعية يوم عرفة خلال السطور أدناه:

  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطنه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.
  • رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات.
  • ربي إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به عِلم، وإلا تغفر لي وترحمني أكُن من الخاسرين.
  • رب هب لي حُكماً وألحقني بالصالحين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من البُخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، وشر ما أعمل.
  • اللهم إني أسألك الهُدى والتُقى والعفاف والغنى.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله لي غيرك.

فضل صيام يوم عرفة 2022

ما هو فضل صيام يوم عرفة؟ لصيام يوم عرفة فضل عظيم جداً، وجدير بالذكر أن صيام يوم عرفة هو سُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جاءت العديد من الأحاديث النبوية التي تُوضح فضل صوم يوم عرفة، وقد روي عن أبو قتادة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة