إسلاميات

يلا خبر | أركان الحج بالترتيب تعرف عليها الآن

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا المقال الخاص بقسم اسلاميات نرجو ان ينال اعجابك .. والأن مع الخبر
2021-07-12 15:20:18

أركان الحج بالترتيب، حيث يتساءل الكثير من الناس بشكل عام والمسلمين بشكل خاص حول أركان الحج بالترتيب، كما يتساءلون كذلك عن مواقيت وواجبات الحج، فحج البيت الحرام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا”، ولقد (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا: بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان)، رواه البخاري ومسلم، والحج قد فرض في السنة التاسعة من الهجرة النبوية المباركة، وفيما يلي سوف نتناول أركان الحج بالترتيب، لكن قبل ذلك لابد أن نتعرف على شروط الحج على المكلف.

أولاً: شروط الحج على المكلف

ويجب هنا قبل أن نبدأ في موضوعنا، أن نذكر أهم الشروط التي يجب توافرها على المكلف لأداء فريضة الحج، فليس كل مكلف عليه حج. وشروط الحج على المكلف هي.

  • أولاً: الإسلام: وذلك لأن غير المسلم ليس عليه حج وإذا فرضنا أنه حج فلا يصح له.
  • ثانياً: الحرية: فلا يجب الحج في حق العبد المملوك، وذلك لأنه خرج عن نطاق الاستطاعة، لكن إذا حج صح له ومنه. وبعد إعتاقه واسترداده حريته وجب عليه الحج.
  • ثالثاً: التكليف: وهو أن يكون المسلم بلغ سن الأهلية لأداء الحج وعقل ماذا يفعل.
  • رابعاً: وجود المحرم للمرأة.
  • خامساً: الاستطاعة المالية والصحية: إذ أنه ليس على العاجز بدنيا فرض الحج، وكذلك الفقير الذي ليس عنده مؤونة الحج.

أركان الحج بالترتيب

أركان الحج بالترتيب تعرف عليها الآن

وللحج أربعة أركان يجب تأديتها وهي كما يلي بالترتيب.

1- الإحرام

وهذا الركن لا يتم إلا بالنية لدخول نسك الحج. ويتم إجراؤه بعدة أعمال مثل التلبية، التجرد وارتداء ملابس الإحرام المخصصة، وهذه الملابس للرجال عبارة عن إزارين ليس بهما خياطة. يلف أحدهما على وسطه بهدف تغطية العورة، والإزار الثاني يتم وضعه على الكتفين أو أحدهما. ويمنع الرجل من ارتداء ملابس مخيطة ومن تغطية الرأس طول فترة الإحرام. لكن ملابس النساء تختلف كلياً عن لباس الرجال، فهي ملابس عادية كاملة غير ملفتة للأنظار. كما يحرم على الحاج فعل أشياء معينة مثل الجماع أثناء فترة الإحرام.

2- الوقوف بعرفة

وهو الركن الثاني من أركان الحج بالترتيب. ويعتبر أيضا جوهر الفريضة العظيمة، ويتم تأديته في “عرفة” وهي منطقة جبل عرفات الله الذي يقع في الناحية الشرقية لمكة المكرمة. فهو يبعد عن مكة المكرمة حوالي 20 كيلو متراً تقريبا، ويوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة.

3- طواف الإفاضة

وهو الركن الثالث من أركان الحج لبيت الله الحرام بالترتيب. ويتم تأديته بالطواف حول الكعبة المشرفة، وذلك يكون بعد الوقوف بعرفة والمزدلفة. وتكون بدايته بعد النزول من جبل عرفات والانتهاء من المزدلفة أيضا، ويمكن الانتهاء منه في أي وقت، حيث أنه لا وقت محدد للانتهاء منه.

وطواف الإفاضة سبعة أشواط حول الكعبة “وليطوفوا بالبيت العتيق”. وطواف الإفاضة له خمسة أسماء وهي: طواف الزيارة، طواف الركن، طواف الصدر، طواف الفرض. ويبدأ طواف الإفاضة بعد طلوع الشمس يوم العيد الأضحى، ورخص النبي صلى الله عليه للضعفاء والشيوخ أن يبدأوا بعد نصف ليلة العيد. فلهم أن يرموا في النصف الأخير من ليلة النحر.

4- السعي بين الصفا والمروة

رابع ركن من الأركان الأربعة للحج، وتتم تأديته بعد الفراغ من طواف الإفاضة. والصفا والمروة هما جبلان في مكة المكرمة، والسعي بينهما يكون بالمشي سبع أشواط (مرات)، بحيث يبدأ السعي بجبل الصفا وينتهي بالمروة في كل شوط، لكن يمكن للرجال فقط السعي هرولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن أركان الحج بالترتيب، ونرجوا أن نكون قدمنا إليك معلومة مفيدة عزيزي قارئ موقع “ثقفني“.

—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة