إسلاميات

يلا خبر | فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر فى هذا القسم نقدم لكم مجموعة من المواضيع الاسلامية والدينية والنصائح المتنوعة والشيقة التى نرجو ان تنال اعجابكم.. والأن مع الخبر
2018-08-10 15:35:32

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

كل عام والأمة الإسلامية كاملة بخير أعاد الله عليكم وعلينا هذه الأيام المباركة بالخير واليُمن والبركات تلك الأيام الطيبة المباركة وهي أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وهي الأيام التي تُقام بها شعائر عيد الأضحى المبارك ورُكن من أركان الإسلام الخمس وهو “الحج” حيث تتجه الرحال والأنظار في تلك الأيام إلى المملكة العربية السعودية أرض الحرمين المسجد الحرام والمسجد النبوي لمُتابعة أو القيام بشعائر ومناسك الحج وتلك الأيام قال عنها رسول الله: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر» ومن خلال هذا المقال نستعرض سوياً فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

أحاديث نبوية عن فضل العشر من ذي الحجة

ومن خلال تلك الفقرة نستعرض أبرز الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله! قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء» (أخرجه البخاري: [2/457]).

  • «إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً»

  • «ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى» قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» (رواه الدارمي: [1/357]، وإسناده حسن كما في الإرواء: [3/398]).

  • «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد» (أخرجه أحمد: [7/224]، وصحّح إسناده أحمد شاكر).

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن خلال هذا المقال نستعرض سويا فضل العشر من ذي الحجة. اللهم ارزقنا فضل تلك الأيام الكريمة وهو ما نستعرضه سويا فيما يلي:

  1. أقسم الله عز وجل بفضل تلك الأيام في القرءان الكريم عندما قال عز وجل في مطلع سورة الفجر {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ} وقيل أن المقصود بـ”الليال العشر” هي العشر الأوائل من ذي الحجة.
  2. أقسم الرسول الكريم محمد بن عبدالله أنها أفضل أيام الدنيا.
  3. حث الرسول الكريم على العمل الصالح في تلك الأيام لشرف الزمان بالنسبة لأهل الأمصار وشرف المكان الخاص بحجاج بيت الله الحرام.
  4. أمرنا الرسول الكريم في تلك الأيام بكثرة التسبيح والتكبير والحمد والشكر لله.
  5. هي أيام الأضحية “النحر”  والحج.
  6. ضمن هذه الأيام العشر يوم عرفة والذي أكمل الله فيه دين الإسلام و بصيام هذا اليوم يُكفر الله ذنوب سنتين.

أعمال ينبغي القيام بها في العشر من ذي الحجة

ينبغي على المسلمين القيام بالأشياء والمناسك الآتية في العشر من ذي الحجة من أجل التقرب إلى الله عز وجل: الصيام – التكبير – أداء الحج – أداء العمرة – التوبة النصوح – الإكثار من الأعمال الصالحة قدر المستطاع – الأضحية .

—————————————-
إذا نال الموضوع إعجابك فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركا لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة