إسلاميات

يلا خبر | هل تعلم لماذا أمرنا الله عز وجل بقتل الوزغ (ابو بريص) ?؟!ولماذا يهز ذيله بعد موته?؟!!!

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر فى هذا القسم نقدم لكم مجموعة من المواضيع الاسلامية والدينية والنصائح المتنوعة والشيقة التى نرجو ان تنال اعجابكم.. والأن مع الخبر
2018-03-20 20:11:40

هل تعلم لماذا أمرنا الله عز وجل بقتل الوزغ (ابو بريص) ؟!ولماذا يهز ذيله بعد موته؟!!! الوزغ من فصيله الحيوانات الزاحفه  من الحرفشيات جلدها رقيق وألوانها أخضر وأحمر وبني فاتح وغامق، وقد تستطيع تغيير لونها للأختباء كما تفعل الحرباء ولقد أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم بقتلها اذا رأيناها هذا ماسنعرفه في المقال أن شاء الله وسنعرف ايضا لماذا تهز ذيلها بعد قتلها .

لماذا أمرنا النبي محمد قتل ابو بريص:

عن أم شريك رضي الله عنها عن الرسول صل الله عليه وسلم أنه قد أمر بقتل الوزغ ،فقال “كان ينفخ علي ابراهيم عليه السلام”

فعندما كانت تحاول كافه الحيوانات والكائنات تطفئه النار علي سيدنا ابراهيم عندما قرر الكافرون من قومه بقتله حرقا بالنار فكانت كافه الحيوانات تحاول تطفئه الحريق الا الوزغ كان يحاول زياده اشتعالها ،مثله مثل شجره الغرقد الشجره الوحيده التي ستحمي اليهود عند قيام الساعه ،وهي الشجره التي يحبها اليهود ويكثرون من زراعتها.

وفي صحيح ابن حيان ان ابنت المغيره دخلت علي عائشه رضي الله عنها فشاهدت عندها رمحا موضوعه،فسألتها ياأم المؤمنين ماذا تفعلين بهذا؟

قالت لها :نقتل به الأوزاغ ،فأن الرسول الله أخبرنا أن ابراهيم عليه السلام عندما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابه ألا وأطفأت النار عليه،ألا هو كان ينفخ عليه،فأمر الرسول صل الله عليه وسلم بقتله.

أضرار الوزغ:

هو حيوان سام ،أذا وقع في الطعام يسبب مشكله كبيره ،لذلك لابد من الأحتراس منه بتغطيه الأكل أذا تركناه خارج الثلاجه ،لأنه لا قدر الله اذا وقع علي الطعام يسبب أمراض خطيره.

فلقد قال النبي صل الله عليه السلام”خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم :الحيه والغراب الأبقع والفاره والكلب العقور والحديا”

وفي هذا الحديث يخبرنا النبي أنه يجوز قتل هذا الكائنات في الحرم أذا رأيناها رغم أن الحرم مكان مقدس وأمن وهذا أن دل علي شئ دل علي خطر هذه الكائنات علي الأنسان.

لماذا ذيل الوزغ يتحرك بعد قطعه:

لقد أكتشف العلماء بروتين يسمي بروتين المأرمه وهو عباره عن كتله من الخلايا الجذعيه البشريه، لديه مقدره غريبه في النمو في مختلف الأطراف والأعضاء والخلايا ، يبقي السؤال كيف يمكن لجسم الوزغ أن يعلم بأن الذيل قطع ولا بد من أستبداله ،الأجابه هي ؟أن الترميز الوراثي في المأرمه به ذاكره موضعيه عن الموقع ، ويتم تخزين هذه البيانات الجينيه في جينات هوكس في الخلايا الليفيه ،ثم يقوم بأستبدالها بقطعه أخري أو أكثر.

أما بخصوص تحريك الوزغ لذيله بعد قطعه فهذا يرجع الي تعرضه لصدمه عصبيه، وتكون هذه الصدمه مخزنه به علي هيئه خلايا عصبيه مايدفعه للتحرك بعد قطعه ، وهذا يظهر أيضا أن للوزغ سلوك عدواني حيث يقوم برش سائل كاوي من ذيله عندما يتعرض له أحد أو يفقد طعامه.

 

—————————————-
إذا نال الموضوع إعجابك فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركا لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة