منوعات

يلا خبر | الآثار: استخدام روبوت لكشف أسرار هرم خوفو يحتاج دراسات

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر فى هذا القسم نقدم لكم مجموعة من الاخبار المتنوعة والشيقة التى نرجو ان تنال اعجابكم.. والأن مع الخبر
2017-12-17 16:46:59

أعلن مسؤول أثري مصري، اليوم الأحد، موقف بلاده من استخدام روبوت لكشف أسرار الهرم الأكبر خوفو، مؤكدا أن تلك الخطوة “تتم بناء على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية ولا يسمح باستخدامها لمجرد إدعاءات شخصية”.

وكانت وسائل إعلام ومواقع إخبارية أجنبية، تناقلت في الأيام الماضية خبرا على نطاق واسع عن استخدام فريق عمل فرنسي، جهاز روبوت داخل الهرم الأكبر، لمعرفة أسرار وخبايا الحجرات داخله، حيث يتسنى للروبوت الوصول للممرات الداخلية الضيقة بالهرم والتي لا يستطيع أحد الوصول إليها.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية المصرية، أن “هذه الأنباء عارية تماما من الصحة”.

وأوضح أن وزارة الآثار لم تمنح أية موافقات على تصنيع أو استخدام جهاز الروبوت داخل الهرم الأكبر لأية جهة محلية أو عالمية كما لم تتقدم أية جهة بمثل هذا الطلب.

وأشار إلى أن “استخدام مثل هذه الأجهزة يتم بناء على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية ولا يسمح باستخدامها لمجرد إدعاءات شخصية، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على الآثار وحمايتها”.

وفي نوفمبر الماضي اكتشف علماء فرنسيون وكنديون ويابانيون تجويفا هائلا بحجم طائرة داخل الهرم “خوفو” بعد عامين من البحث والاستكشاف، بحسب دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” البريطانية.

وجاء في الدراسة أن التجويف الذي سماه الباحثون بـ”الفراغ الكبير” يبعد 40 إلى 50 مترا عن حجرة الملكة القابعة في منتصف الهرم الأكبر، وتم استخدام ثلاثة تقنيات مختلفة من التصوير الميوغرافي “muography” لاكتشافه وتحديد مكانه وحجمه، لكن دون تقديم تفسير لوجوده أو دلالته.

ووقتها ردت الآثار المصرية قائلة إن الأمر معروف لديها ولكن لا يزال تحت الدراسة، وفق بيان.

وبُني “خوفو” في عهد فرعون يحمل الاسم نفسه بين عامي (2509 -2483 ق.م)، وهو الأكبر بين أشهر ثلاثة أهرامات في مصر ( الآخران خفرع ومنقرع)، ويبلغ ارتفاعه نحو 146 مترا ويحتوي على ثلاث غرف داخلية واسعة وعدد من الممرات.


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابك فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركا لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة