منوعات

يلا خبر | عائلة ساويرس تتصدر قائمة فوربس 2020 لأغني الأشخاص في إفريقيا

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-06-14 12:08:40

على الرغم من انتشر فيروس كورونا في العالم وإصابة 7,768,447 مليون شخصًا حول العالم، وشفاء 3,694,164 مليون، نشرت مجلة فوربس العالمية قائمة لـ أغني الأشخاص في أفريقيا لعام 2020 وهي كالأتي.

 

أليكو دانجوت

احتل أليكو دانجوت البالغ من العمر 63 المرتبة الأولي بقيمة 10.1 مليار دولار والذي يعد أغني رجل في إفريقيا وقام بتأسيس ورئاسة دانجوت للأسمنت ، أكبر منتج للأسمنت في القارة، ويمتلك 85٪ من أسمنت دانجوت المتداول علنا من خلال شركة قابضة.

وتنتج Dangote Cement 45.6 مليون طن متري سنويًا ولديها عمليات في 10 دول في جميع أنحاء إفريقيا، وتمتلك دانجوت أيضًا حصصًا في شركات تصنيع الملح والسكر التجارية.

ومصفاة دانجوت قيد الإنشاء منذ عام 2016 ، ومن المتوقع أن تصبح واحدة من أكبر مصافي النفط في العالم بمجرد اكتمالها.

 

ناصف ساويرس

وفي المرتبة الثانية جاء ناصف ساويرس البالغ من العمر 59 عامًا وبلغت ثروته 8 مليار دولار، وناصف ساويرس سليل من أغنى عائلة في مصر وشقيقه نجيب هو أيضا ملياردير.

قسم ساويرس أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى كيانين في عام 2015 أوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم للانشاءات.

ويدير OCI، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم ، مع مصانع في تكساس وأيوا، وتتداول في بورصة يورونكست أمستردام.

وتتداول شركة أوراسكوم للإنشاء وهي شركة هندسة وبناء، في بورصة القاهرة وناسداك دبي، وتشمل ممتلكاته حصصا في عملاق الاسمنت لافارج هولسيم وأديداس، ويجلس في المجلس الإشرافي لشركة أديداس.

 

مايك أدينوجا

وبقيمة 7.7 مليار دولار احتل مايك أدينوجا البالغ من العمر 67 عامًا ويعد ثاني أغنى رجل في نيجيريا المرتبة الثالثة، وبناء ثروته في مجال الاتصالات وإنتاج النفط.

وشبكة هاتفه المحمول ، Globacom هي ثاني أكبر مشغل في نيجيريا وبها 50 مليون مشترك، ويعمل جهاز التنقيب عن النفط ، Conoil Produce ، على تشغيل 6 كتل نفطية في دلتا النيجر.

وحصل أدينوجا على ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة بيس في نيويورك ، حيث دعم نفسه كطالب بالعمل كسائق تاكسي، وقام بصنع المليون الأول في سن 26 من بيع الدانتيل وتوزيع المشروبات الغازية.

 

نيكي أوبنهايمر

في المرتبة الرابعة جاء نيكي أوبنهايمر البالغ من العمر 75 عامًا وبلغت ثروته 7.7 مليار دولار، وباع أوبنهايمر وريث ثروة عائلته حصته البالغة 40

٪ في شركة الماس DeBeers إلى مجموعة التعدين Anglo American مقابل 5.1 مليار دولار نقدًا في عام 2012.

وكان الجيل الثالث من عائلته يدير DeBeers ، وأخذ الشركة الخاصة في عام 2001، ولمدة 85 عامًا حتى عام 2012 ، احتلت عائلة أوبنهايمر مكانًا مسيطرًا في تجارة الماس العالمية.

وفي عام 2014 ، بدأت شركة أوبنهايمر فاير فايردي للطيران في جوهانسبرج ، والتي تدير رحلات مستأجرة بأسطولها المكون من 3 طائرات وطائرتي هليكوبتر، ويمتلك ما لا يقل عن 720 ميلا مربعا من الأراضي المحمية في جميع أنحاء جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي.

 

يوهان روبرت

وفي المرتبة الخامسة كتب يوهان روبرت البالغ من العمر 70 عامًا اسمه في قائمة فوربس وبلغت ثروته 6.5 مليار دولار، ورئيس مجلس إدارة شركة السلع الكمالية السويسرية Compagnie Financiere Richemont.

تشتهر الشركة بالعلامات التجارية كارتييه ومونتبلانك، وتم تشكيلها في عام 1998 من خلال مجموعة فرعية من الأصول المملوكة لشركة مجموعة رامبرانت المحدودة، والتي شكلها والده أنطون في الأربعينيات.

ويمتلك 7٪ من أسهم شركة Remgro الاستثمارية المتنوعة التي يرأسها ، بالإضافة إلى 25٪ من شركة Reinet القابضة للاستثمار، ومقرها في لوكسمبورج.

 

يسعد ربراب

وبمبلغ 4.4 مليار دولار شغل يسعد ربراب المركز السادس ويبلغ من العمر 76 عامًا، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال ، أكبر شركة خاصة في الجزائر.

تمتلك سيفيتال واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم ، مع القدرة على إنتاج 2 مليون طن في السنة، كما يمتلك سيفيتال شركات أوروبية ، بما في ذلك شركة تصنيع الأجهزة المنزلية الفرنسية جروب براندت ، ومصنع فولاذي إيطالي وشركة تنقية مياه ألمانية.

وبعد قضاء 8 أشهر في السجن بتهمة الفساد ، أُطلق سراح ربراب في 1 يناير 2020 وهو ينفي ارتكاب أي مخالفات.

 

محمد منصور

يشرف محمد منصور البالغ من العمر 72 عامًا على مجموعة عائلة منصور ، التي أسسها والده لطفى (ت 1976) في عام 1952 ولديه 60

ألف موظف وتبلغ ثروته 3.3 مليار دولار وحصل على المركز السابع من قائمة فوربس لـ أغني الأشخاص في إفريقيا.

وأنشأ منصور وكلاء جنرال موتورز في مصر في عام 1975 ، ليصبح لاحقًا أحد أكبر موزعي جنرال موتورز في جميع أنحاء العالم، وتمتلك منصور أيضًا حقوق توزيع حصرية لمعدات كاتربيلر في مصر وسبع دول أفريقية أخرى.

وشغل منصب وزير النقل المصري من 2006 إلى 2009 في ظل نظام حسني مبارك، وشقيقيه ياسين ويوسف ، اللذان يشتركان في الملكية في مجموعة العائلة ، هما من المليارديرات، وابنه لطفي يرأس ذراع الملكية الخاصة مان كابيتال.

 

عبد الصمد ربيع

عبد الصمد ربيع يبلغ من العمر 59 عامًا هو مؤسس مجموعة BUA ، وهي مجموعة نيجيرية نشطة في إنتاج الأسمنت وتكرير السكر والعقارات، وجاء في المرتبه الثامنه وبلغت ثروته 3.1 مليار دولار.

وفي أوائل يناير 2020 ، دمج ربيع شركته المملوكة للقطاع الخاص Obu Cement مع شركة الاسمنت المدرجة في شمال نيجيريا ، والتي كان يسيطر عليها.

وتتداول الشركة المشتركة ، المسماة BUA Cement Plc ، في البورصة النيجيرية وتمتلك شركة ربيو 98.5٪ منها.

وأسس شركته الخاصة في عام 1988 لاستيراد الحديد والصلب والمواد الكيميائية.

 

نجيب ساويرس

نجيب ساويرس هو سليل أغنى عائلة في مصر، شقيقه ناصف هو أيضا ملياردير، وحصل على المركز التاسع بقائمة فوربس وبلغت ثروته 3 مليار دولار ويبلغ من العمر 65 عامًا.

وقام ببناء ثروة في مجال الاتصالات ، حيث قام ببيع شركة أوراسكوم تيليكوم في عام 2011 لشركة الاتصالات الروسية VimpelCom (الآن Veon) في صفقة بمليارات الدولارات.

وهو رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تي إم تي للاستثمارات، التي لديها حصص في مدير أصول رئيسي في مصر وشركة إنترنت إيطالية ، من بين آخرين.

ويمتلك شركة La Mancha القابضة حصصًا في Evolution Mining و Endeavour Mining و Golden Star Resources التي تدير مناجم الذهب في إفريقيا وأستراليا.

وساويرس هو مالك الأغلبية في يورونيوز، كما طور منتجعًا فاخرًا يسمى Silversands في جرينادا.

 

باتريس موتسيبي

في المرتبه العاشرة والأخيرة جاء باتريس موتسيبي البالغ من العمر 58 عامًا وبلغت ثروته 2.6 مليار دولار.

وأصبح باتريس موتسيبي ، مؤسس ورئيس شركة African Rainbow Minerals ” معادن قوس قزح الأفريقية ” وهو مليارديرًا منذ عام 2008 وأول أفريقي أسود على قائمة فوربس.

وفي عام 2016 ، أطلق شركة أسهم خاصة جديدة وهي African Rainbow Capital ، تركز على الاستثمار في أفريقيا.

ويمتلك موتسيبي أيضًا حصة في سنلام ، وهي شركة خدمات مالية مدرجة ، وهو رئيس ومالك نادي ماميلودي صن داونز لكرة القدم.

وفي عام 1994 ، أصبح أول شريك أسود في شركة بومان جيلفيلان للمحاماة في جوهانسبرج ، ثم بدأ نشاطًا تجاريًا في مجال المقاولات يقوم بأعمال التعدين.

وفي عام 1997 ، اشترى مهاوي منجم ذهب منخفضة الإنتاج وحولها لاحقًا إلى أرباح.


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة