منوعات

يلا خبر | في اليوم العالمي للغة العربية.. مكتبة الأسكندرية تحتفل به على طريقتها

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-12-13 13:13:33

 تصدر اليوم العالمي للغة العربية مؤشر موقع البحث العالمي جوجل وتريند مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نظم قطاع المكتبات بمكتبة الأسكندرية محاضرة تفاعلية مباشرة عبر الإنترنت بعنوان “بين الفكر واللغة”.

اقرأ أيضًا.. شوق الهادي تصدم جمهورها بخطبتها بعد وفاة طليقها.. تعرف على الحقيقة كاملة

 وسيلقي المحاضرة الدكتور مدحت عيسى؛ باحث لغوي ومدير مركز المخطوطات بمكتبة الأسكندرية، في الساعة الثالثة ظهر غدٍ الإثنين ١٤ ديسمبر، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من خلال صفحة “مكتبة الأسكندرية – خدمات المعلومات”.

 وسينظم قطاع المكتبات أيضًا جلسة تفاعلية بعنوان “الأخطاء الشائعة في اللغة العربية”، يقدمها حسام مصطفى إبراهيم؛ كاتب ومؤسس مبادرة “اكتب صح”، الساعة الواحدة ظهر يوم الخميس ١٧ ديسمبر، من خلال صفحة “مكتبة الإسكندرية – خدمات المعلومات”.

 تعتبر اللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ومن أقدم اللغات الأفروآسيوية، حيث يبلغ عمرها 1700 سنة على الأقل، ويتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في منطقة الوطن العربي، كما أنها تسمى بلغة “الضاد” لأنها الوحيدة التي تحتوى على حرف الضاد ضمن حروفها.

 وكانت اللغة العربية تكتب في البداية من دون تنقيط أو حركات، وقد طوّر نظام الحركات في القرن الـ 7 الميلادي، فيما تم اعتماد نظام التنقيط في القرن الـ 7 الميلادي.

مكتبة الأسكندرية:

 تعتبر مكتبة الإسكندرية من أقدم المكتبات في جمهورية مصر العربية، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بـ2 مليون كتاب بلغات العربية ولغات أوروبية أخرى، مثل

الألمانية والإيطالية والإسبانية، ولغات أخرى نادرة، مثل الكريبولية ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

 وقدمت فرنسا في أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية في موضوعات عدة مختلفة “علوم- آداب- تاريخ- جغرافيا- إنثربولوجيا” إلى مكتبة الأسكندرية، ونتيجة لهذه الهدية ستكون مكتبة الأسكندرية المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية بعد المكتبة القومية الفرنسية ومكتبة جنيف ومكتبة ليون بفرنسا ومكتبة لافال بكندا.

 وتتفوق مكتبة الأسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا، التي تحتوى على 534 ألف كتاب، ومكتبة الكونجرس التي تحتوى على 433 ألف كتاب، ومكتبة هارفارد التي تحتوى على 509 ألف كتاب، وجامعة أواتا بكندا، التي تحتوى على 296 ألف كتاب، والمكتبة القومية الكندية، التي تحتوى على 365 ألف كتاب، والمكتبة الوطنية الفرنسية، التي تحتوى على 305 آلاف كتاب.


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة