منوعات

يلا خبر | صور.. اكتشاف كويكب مصنوع من الألماس في الفضاء الخارجي

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-09-13 13:24:45

تشهد الاكتشافات الفضائية مع تقدم التكنولوجيا إنجازات كبيرة في وقت قياسي، خصوصا في العقد الأخير، تزامنًا مع ملاحظة ظواهر غريبة يصعب على العلماء تحديدها، حيث قام مجموعة باحثين من جامعة ولاية أريزونا “ASU” وجامعة شيكاغو، بإجراء دراسة حديثة كشفت عن إحدي تلك الأشياء الغريبة، والتي نُشرت في مجلة “The Planetary Science Journal” العلمية.

وبحسب صحيفة dailygalaxy المتخصصة بشؤون الفضاء، اكتشف الباحثون أن بعض الكواكب الخارجية الغنية بالكربون، في ظل الظروف المناسبة التي تمر بها، يمكن أن تكون عبارة عن كويكبات من الألماس والسيليكاثنائي أكسيد السيليكون“، في حين نوه المؤلف الرئيسي للدراسة هاريسون ألين سوتر من جامعة ولاية أريزونا لإستكشاف الأرض والفضاء، إلى أن هذه الكواكب لا تشبه أي شيء في نظامنا الشمسي.

 

من جانبها، أشارت الدراسة إلى أنه عندما تتشكل النجوم في الفضاء والكواكب، فإنها تفعل ذلك في سحابة من الغاز، لذلك فإن تكوينها يكون متشابهًا في أغلب الأحيان، لكن النجوم التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربون إلى الأكسجين ستشكل كواكب مشابهة لكوكب الأرض، ويتشكل فيها نسبة منخفضة من الألماس والسيليكون والأكاسيد بنسبية تصل على سبيل المثال إلى 0.001% من كوكب الأرض.

 

أما بالنسبة للكواكب الخارجية حول النجوم ذات نسبة الكربون إلى الأكسجين العالية، فإنها غنية بالكربون، حيث

افترضت الدراسة أن هذه الكواكب الخارجية الغنية بالكربون يمكن أن تتحول إلى ألماس وسيليكات، إذا كان الماء المتوفر بكثرة في الكون موجودًا، مما يؤدي إلى تكوين تركيب غني بالماس.

من ناحية أخرى، كشفت العالمة ناتالي باتالها، المسؤولة عن مهمة المسبار الفضائي “كيبلر” من مركز الأبحاث الفضائية التابع لـ وكالة ناسا الأمريكية، أنه أثناء البحث عن كواكب أخرى صالحة للسكن مشابهة لكوكب الأرض، ظهر أمامهم “شيء غريب”، يختلف عن كل ما شاهدوه في النظام الشمسي.

 

وتأتي هذا الملاحظات تزامنًا مع بداية عصر الكواكب الخارجية الذي بدأ في عام 1995، عندما كشف كلاً من ميشيل مايور وديدييه كويلوز الحائزان على جائزة نوبل ، عن أول اكتشاف لكوكب خارج نظامنا الشمسي يدور حول شمس مشابهة لشمسنا في مجرة درب التبانة، والذي اعتبر في ذلك الوقت ثورة في عالم الفلك.


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة