منوعات

يلا خبر | تقي من السرطان..10 فوائد لـ “الشلولو” آخر صيحات علاج كورونا

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-04-04 21:58:04

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك” و”تويتر“، مقطع فيديو، لأحد الأطباء المصريين، يقدم خلاله نصيحة بتناول وجبة “الشلولو” للاستفادة منها كمضاد للفيروسات، ومنها فيروس كورونا المستجد COVID-19، فضلًا عن فائدتها الغذائية في رفع كفائة جهاز المناعة عند الإنسان.

 

موضوعات ذات صلة..بعد استغلال المشاهير لأزمة كورونا .. بسطاء مصر يتبرعون للمتضررين في الخفاء

https://www.youtube.com/watch?v=962dC3vijyg

ويُظهر الفيديو استضافة الإعلامي “محمود سعد“، للدكتور “مجدي نزيه“، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، وهو يتحدث عن فوائد وجبة “الشلولو“، قائلًا: “عندنا وجبة غذائية جبارة ومضادة للفيروسات ومنها فيروس كورونا، ومن أهم مدعمات رفع كفائة الجهاز المناعي، ورثينه من التراث المصري القديم من حوالي 5 الاف سنة، تُسمي”شلولو”، وذكر مكوناتها التي تتمثل في “ملوخية جافة، ماء مثلج، الكثير من البصل و الثوم، الليمون، الملح، شطة”، مؤكدًا أنها مفيدة جدًا لصحة الإنسان، كما أن لديها القدرة على مكافحة الفيروسات.

 

ذهب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، للبحث عن طريقة عمل “الشلولو“، فور انتشار الفيديو، أملًا في أن تكون وصفة أو نصيحة طبية فعالة، تقيهم من الإصابة بفيروس كورونا، بينما تهكم البعض الأخر من الفيديو المتداول، وسخروا من الدكتور “مجدي نزيه“، واعتبروا ما يقوله كلام ليس له أساس من الصحة، بهدف التواجد خلال فترة السؤال المتزايد عن سبل الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، حتى وإن كان ما سيقدمه لن يفيد المواطنين، ولن يضرهم في أسوء الأحوال.

 

و يُشار إلي أن “الشلولو” هي وجبة غذائية من الأكلات الفرعونية القديمة اشتهرت بين أهالي مدن ومحافظات الصعيد، توارثوها من التراث المصري القديم، وحتى الأن، كما أنها تعتبر من الأكلات الرئيسية على مائدة الأقباط خلال فترة “صيام العذراء مريم” كنوع من التقشف والزهد، والذى بدأ أمس ويستمر لمدة 15 يوماً، حيث يُشاع بأن السيدة العذراء مريم كانت أول من تناولت هذه الأكلة عندما قدمت العائلة المقدسة إلى مصر وتعلمها المصريون منها.

 

وتستعرض بوابة الوفد أهم الفوائد الصحية لأكلة الشلولو:-

1-تعتبر الملوخية أكلة مُلطفة للجهاز الهضمى، لإحتواء أوراق الملوخية علي مادة صمغية تبطن جدار الجهاز الهضمى وتحمى من الالتهابات وقرحة المعدة.

 

2-تحتوى الملوخية على نسبة عالية من الحديد الذى يساعد فى علاج الأنيميا وفقر الدم.

 

3-تعتبر بديلاً للحوم ومكوناتها الغذائية، والتى لا يتناولها الأقباط أثناء صيامهم، وبالتالى تعوض الجسم عن الحديد وفيتامين ب 6 الموجود فى اللحوم.

 

4-الملوخية غنية بالفوسفور الذى ينشط الذاكرة وخلايا المخ، كما أنها تعمل كمقوى عام للجسم لأنها غنية بـ المنجنيز الذى يمنح الجسم الطاقة والحيوية .

 

5- تقلل الملوخية أعراض الضغط العصبى والتوتر والاكتئاب.

 

6-مفيدة للمرأة الحامل لأنها تعوضها عن الحديد وفيتامين “ب” والفوسفور والمنجنيز التى تفقدها أثناء الحمل.

 

7-البصل من مكونات أكلة الشلولو، وهو مضاد حيوى طبيعى يحتوي علي مركبات تكافح الأمراض، مثل مركبات الفلافونيد التى تحمى من أمراض القلب وتكافح السرطان، خاصة سرطان القولون والمعدة، مضيفاً أن البصل يحفز نمو البكتيريا المفيدة.

 

8-يعتبر البصل من أهم مصادر فيتامين C ويساعد على تحسين سيولة الدم ومفيد لمن يعانى من خطر الجلطات.

 

9-كذلك الثوم يحسن سيولة الدم ومن المضادات الحيوية الطبيعية.

 

10-الليمون من الأكلات التى تضاف إلى الشلولو وهو من الموالح المفيدة لإحتوتئه علي نسبة عالية من فيتامين C، حيث يقلل البكتريا الضارة وبه مضادات أكسدة لمكافحة السرطان والأمراض، كما أنه يعطى نكهة ومذاق للطعام.

 

طريقة تحضير الشلولو:-

المقادير: “كوب من الملوخية المجففة، كوب ماء بارد، 3 فصوص ثوم مفروم، ليمون و شطة وملح على حسب الاحتياج”.

 

الطريقة: نضع الثوم المفروم في طبق، وبعدها يتم وضع الملوخية المجففة والليمون والشطة والملح، ثم يتم إضافة الماء تدريجيًا، إلى أن تصبح المكونات سائلة، وغالبًا ما يتناول بجانبها المواطنون البصل.

 


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة