منوعات

يلا خبر | قرصة البرد تصيب أصابع اليدين والقدمين

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-01-12 19:33:59

تنتج إصابات البرد عن تعرض الجسم أو جزء منه لدرجات حرارة منخفضة لفترات طويلة وتسبب قرصة البرد فى الشتاء ويعانى منها الفتيات أكثر من الشباب.

وقرصة البرد عبارة عن مرض يصيب الجلد وما يليه من أنسجة نتيحة البرد القارص وللتفصيل أكثر فهو يحدث بسبب تعرض الأنسجة الرخوية لدرجة حرارة منخفضة جدًا.

ويقول الدكتور عاطف يواقيم باسيلى استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم ان قرصة البرد مرض جلدى ينتشر فى الدول التى تتصف بالبرودة الشديدة فى فصل الشتاء، وقد كان هذا المرض نادرا وغير شائع فى بلادنا بسبب اعتدال المناخ وهذا المرض يصيب أطراف أصابع اليد والقدم وطرف الأنف وطرف

الأذن بقرح صغيرة ومؤلمة وتهييج بالجلد فى هذه المناطق وهذا المرض يصيب الأشخاص الذين لديهم استعداد له وذلك لضعف الدورة الدموية الطرفية.

وفى الفترة الأخيرة بدأ ظهور هذا المرض فى مصر نظرا لتغير المناخ واشتداد البرودة وتدنى درجات الحرارة ولكن من الملاحظ أن المرض لا يصيب طرفى الأنف والأذن فى مصر، حيث أن درجة الحرارة فى مصر لا تضاهى الدول الأخرى شديدة البرودة وأيضا من الملاحظ أن المرض لا يصيب إلا الأشخاص الذين لديهم ضعف فى الدورة الدموية الطرفية وهؤلاء

دائما يشكون دائمًا من برودة اليدين والقدمين أكثر من الأشخاص الطبيعيين.

ويرى الدكتور عاطف يواقيم باسيلى ان العناية بتدفئة الأطراف عن طريق إرتداء الجوارب وقفازات الأيدى الصوفية (الجوانتى) طوال فصل الشتاء وبصفة مستمرة قد يفيد هؤلاء كإجراء وقائى قبل حدوث المرض وأيضًا محاولة عدم الخروج والتعرض للبرد فى أوقات شدته إلا للضرورة القصوى وعند الإصابة بهذا المرض يلاحظ المريض أن الآلام وتهييج الجلد يزيد مع تدفئة اليدين والقدمين وهذا المريض ينام غالبا ويديه وقدميه خارج الغطاء.

ولعلاج هذه الحالات يصف الطبيب دهانات موضعية مضادة للإلتهابات وتساعد على التئام القرح الصغيرة وهناك أقراص موسعة للشرايين الطرفية وأقراص أخرى تساعد على سريان الدم فى الأوعية.

وأخيرًا نشدد على أن الوقاية خير من العلاج أى العناية بتدفئة الأيدى والأقدام جيدًا خلال فصل الشتاء لمن لديهم الاستعداد لهذا المرض.

 


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة