أخبار

يلا خبر | الوطن | مصر | سيناريوهات المرحلة القادمة بعد إلغاء انتخابات الرئاسة بالجزائر

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر الخاص بدولة مصر نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2019-06-02 21:28:51

قرر المجلس الدستوري الجزائري، اليوم، تمديد فترة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، إلى حين انتخاب رئيس جديد، جاء ذلك بعد ساعات من إعلان المجلس “استحالة” إجراء الانتخابات في موعدها 4 يوليو المقبل، بعدما رفض المجلس ملفي مرشحين اثنين ترشحا فقط لخوض السباق الرئاسي، بعد استقالة الرئيس، عبد العزيز بوتفليقة.

ورغم تأكيد الجيش الجزائري مرارا على أهمية عقد الانتخابات في موعدها معتبرا أنها وسيلة البلاد للخروج من أزمتها السياسية، إلا أن المجلس الدستوري أقر في بيان بأنه “يعود لرئيس الدولة استدعاء الهيئة الانتخابية من جديد لاستكمال المسار الانتخابي حتى انتخاب رئيس الجمهورية وأدائه مهامه”، ويُقصد رئيس الدولة في الدستور الجزائري “الرئيس المؤقت”.

ونقل التلفزيون الجزائري الرسمي اليوم الأحد عن المجلس الدستوري قوله إنه لم يتلق سوى ملفي مرشحين اثنين وأعلن رفضهما. وأبلغ مصدر سياسي رويترز بأن المرشحين‭‭ ‬‬الاثنين، وهما ليسا من الشخصيات العامة، لم يفيا بجمع 60 ألف توقيع لدعم كل منهما.

وقال المحلل السياسي الجزائري، محفوظ شخمان، إن قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية في الجزائر قرار متوقعا، موضحا أن التأجيل يأتي بسبب رفض الحراك الشعبي الانتخابات الرئاسية في الفترة الحالية خوفا من اختيار مرشح غير مناسب في ظل عدم توافر مرشحين ذو ثقل سياسي لخوض الانتخابات.

وأضاف محفوظ لـ”الوطن”، أنه متوقع أن تمتد فترة الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح، 6 أشهر، وسيتم خلال هذه الفتر تشكيل مجلس انتقالي يتكون من شخصيات وطنية، مهمتها تسير العملية السياسية في الجزائر، وتنظيم الانتخابات الرئاسية.

وأكد أن هذه المرحلة حساسة جدا في تاريخ السياسة الجزائرية، حيث تتطلب تغيرات في الحكومة، وذلك للحفاظ على المؤسسات الدستورية التي تمكن من تحقيق تطلعات الشعب. وتنحى الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر77 عاما، عن منصبه، تحت ضغط من الشارع والجيش، وتولى بن صالح مهام الرئاسة بشكل مؤقت.

وانقسم الشارع الجزائري بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، بين فريق مؤيد يرى ضرورة إجرائها في موعدها تخوفا من “الفراغ الدستوري” عقب انتهاء فترة الرئيس المؤقت، عبد القادر بن صالح يوم التاسع من يوليو، وهو ما دعا إليه رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح. ويعتقد الفريق الآخر المعارض أنها لن تثمر سوى عن “رئيس لا يحظى بدعم الشعب”.

أخبار قد تعجبك


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح اتركه لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة