مسلسلات

يلا خبر | قيامة عثمان | هجوم جيش بيخاتو على قبيلة الكايي ؟

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الموضوع من قسم مسلسلات نرجو ان ينال اعجابك


لاتنسي الاعجاب بالفيديو والاشتراك في القناة ليصلكم كل ماهو جديد ☺ https://youtu.be/hkhNfIqzGFE قيامة عثمان الحلقة 40 اعلان 2| عودة تورغوت في هذا الفيديو …

المصدر
إذا نال الموضوع إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫32 تعليقات

  1. ###عش مع القرآن بقلبك الصافي النقي###
    ** الخضر أم القدر ؟؟
    هل توقفت يوما لتتساءل عن سيدنا الخضر عليه السلام ؟
    هل هو نبي أو ولي أو عالم أم ماذا ؟
    هل انتابتك الدهشة لهذا الذي جعله الله أكثر علما و حكمة و رحمة من نبي مرسل ؟
    أتساءلت يوما لماذا كل هذا الإصرار أن يصل سيدنا موسى عليه السلام لبلوغ المكان الذي سيلاقي فيه سيدنا الخضر عليه السلام ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ﴾ ؟؟
    و لماذا سيدنا موسى تحديدا الذي قدر له من بين جميع الأنبياء و الرسل أن يقابل سيدنا الخضر الأكثر علما و رحمة ؟؟
    هل لأن موسى عليه السلام أكثر الرسل اقترابا من الطبيعة البشرية و ما يعتريها من الضعف و الخوف و القتل الخطأ و التساؤل و الفضول و التلعثم و الغضب الشديد و الأسئلة الفلسفية ﴿ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ﴾ ؟؟ ربما .
    لكن الأكيد أن هذه القصة تحديدا تختلف تماما عن كل القصص ، قصة موسى و العبد الصالح لم تكن كغيرها من القصص ، لماذا ؟
    لأن القصة تتعلق بعلم ليس هو علمنا القائم على الأسباب ، و ليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي ، إنما نحن في هذه القصة أمام علم من طبيعة أخرى غامضة أشد الغموض .. علم القدر الأعلى علم أسدلت عليه الأستار الكثيفة ، كما أسدلت على مكان اللقاء و زمانه و حتى الإسم ﴿ عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا ﴾ ، هذا اللقاء كان استثنائيا لأنه يجيب على أصعب سؤال يدور في النفس البشرية منذ خلق الله آدم إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها .. سؤال …
    لماذا خلق الله الشر والفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟ ؟ كيف _يعمل_القدر ؟
    البعض يذهب إلى أن العبد الصالح لم يكن إلا تجسيدا للقدر_المتكلم لعله يرشدنا ﴿ فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً ﴾ .. أهم مواصفات القدر المتكلم أنه رحيم عليم أي أن الرحمة سبقت العلم .
    فقال النبي البشر ( موسى ) : ﴿ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً ﴾
    يرد القدر المتكلم ( الخضر ) : ﴿ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾ ﴿ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً ﴾
    فهم أقدار الله فوق امكانيات العقل البشري ولن تصبر على التناقضات التي تراها
    يرد موسى بكل فضول البشر : ﴿ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً ﴾
    يرد القدر ( الخضر ) : ﴿ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ﴾
    هنا تبدأ أهم رحلة توضح لنا كيف_يعمل_االقدر؟
    يركبا في قارب المساكين فيخرق الخضر القارب .. تخيل المعاناة الرهيبة التي حدثت للمساكين في القارب المثقوب .. معاناة ، ألم ، رعب ، خوف ، تضرع .. جعل موسى البشري يقول ﴿ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ﴾ .. عتاب للقدر كما نفعل نحن تماما .. أخلقتني بلا ذرية كي تشمت بي الناس؟ أفصلتني من عملي كي أصبح فقيرا؟ أزحتني عن الحكم ليشمت بي الأراذل ؟ يارب لماذا كل هذه السنوات في السجن ؟ يارب أنستحق هذه المهانة ؟
    ﴿ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾ ألم أقل لك أنك أقل من أن تفهم الأقدار ؟ ثم يمضيا بعد تعهد جديد من موسى بالصبر ..
    يمضي الرجلان .. ويقوم الخضر الذي وصفه ربنا بالرحمة قبل العلم بقتل الغلام .. ويمضي .. فيزداد غضب موسى عليه السلام النبي الذي يأتيه الوحي .. ويعاتب بلهجة أشد ..
    ﴿ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا ﴾
    تحول من إمراً إلى نكراً
    والكلام صادر عن نبي أوحي إليه.. لكنه بشر مثلنا .. ويعيش نفس حيرتنا .. يؤكد له الخضر مرة أخرى ﴿ أَلَمْ أَقُلْ لَّكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
    ثم يمضيا بعد تعهد أخير من موسى كليم الله بأن يصمت و لا يسأل ..
    فيذهبان إلى القرية فيبني الخضر الجدار ليحمي كنز اليتامى ..
    و هنا ينفجر موسى .. فيجيبه من سخره ربه ليحكي لنا قبل موسى حكمة_القدر .. ﴿ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرا ً﴾
    هنا تتجلى حكمة الإله و التي لن تفهم بعضها حتى يوم القيامة ..
    الشر نسبي .. و مفهومنا كبشر عن الشر قاصر .. لأننا لا نرى الصور الكاملة .. القدر أنواع ثلاث :-
    ــ فما بدا شرا لأصحاب القارب اتضح أنه خير لهم و هذا هو النوع_الأول :-
    شرا تراه فتحسبه شرا فيكشفه الله لك أنه كان خيرا و هذا نراه كثيرا في حياتنا اليومية و عندنا جميعا عشرات الامثلة عليه .
    ــ النوع_الثاني :-
    مثل قتل الغلام .. شرا تراه فتحسبه شرا .. لكنه في الحقيقة خير .. لكن لن يكشفه الله لك طوال حياتك .. فتعيش عمرك و أنت تحسبه شرا ..
    هل عرفت أم الغلام حقيقة ما حدث؟
    هل أخبرها الخضر؟
    الجواب لا .. بالتأكيد قلبها انفطر وأمضت الليالي الطويلة حزنا على هذا الغلام الذي ربته سنينا في حجرها ليأتي رجل غريب يقتله ويمضي .. وبالتأكيد .. هي لم تستطع أبدا أن تعرف أن الطفل الثاني كان تعويضا عن الأول.. وأن الأول كان سيكون سيئا ﴿ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً ﴾ .. فهنا نحن أمام شر مستطير حدث للأم .. ولم تستطع تفسيره أبدا .. و لن تفهم أم الغلام أبدا حقيقة ما حدث إلى يوم القيامة ..
    نحن الذين نمر على المشهد مرور الكرام لأننا نعرف فقط لماذا فعل الخضر ذلك ؟
    أما هي فلم و لن تعرف ..
    ــ النوع_الثالث من القدر و هو الأهم :-
    هو الشر الذي يصرفه الله عنك دون أن تدري لطف_الله_الخفي ..
    الخير الذي يسوقه لك الله و لم تراه و لن تراه و لن تعلمه ..
    هل اليتامى أبناء الرجل الصالح عرفوا أن الجدار كان سيهدم ؟ لا.. هل عرفوا أن الله أرسل لهم من يبنيه ؟ لا.. هل شاهدوا لطف الله الخفي .. الجواب قطعا لا.. هل فهم موسى السر من بناء الجدار؟ لا ..
    فلنعد سويا إلى كلمة الخضر ( القدر المتكلم ) الاولى : ﴿ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾

  2. لا أظن قبيلة كاي يحصل لها شي تكون فارغه وسبب وجهت نضري هي بدخول المغول كانت قبيله شبه فارغه واول شخص لكان داخل تعجب يعني عثمان عامل حساب لجيش غيغاتو

  3. كله خرافة كيخاتو كان خان للدولة الايلخانية كيف تأتي إلى قبيلة لا تساوي شيئا وعدد فرسانها عيد بالعشرات و سبوتاي كان أعظم قائد وقد سحق جيوشا جرارة كيف يعجز عن السيطرة على قبيلة وقد أخضع دولة السلاجقة كاملة وأصبحت تدفع الجزية ثم إن المفعول اخضعوا الصين الذي كان تعداده 900000 ألف جندي ويعجزون عن قبيلة صغيرة وانتم تعيشون في الأحلام اقرؤوا التاريخ فلن تجدوا أي مصدر يتكلم عن هذه الأحداث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة