أخبار

يلا خبر | سبع جرعات.. جدول تطعيمات الأطفال من يوم حتى عام ونصف

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر الخاص بدولة مصر نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-10-27 12:33:07

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن جدول تطعيمات الأطفال الدورية بداية من عمر يوم وحتى عام ونصف، مع مطالبة أولياء الأمور بالحرص على إعطاء الجرعة المقررة لكل طفل وفقًا للمرحلة العمرية له، لمنع انتشار الأمراض والعدوى بين الأطفال، ولتقوية الجهاز المناعي للأطفال في مواجهة العديد من الأمراض التي قد تصيبهم خلال السنوات الأولى من حياتهم.

جدول تطعيمات الأطفال

وتحرص الأمهات على الاطلاع على جدول تطعيمات الأطفال بشكل دوري، لمعرفة مواعيد تقديم الجرعات اللازمة لأطفالهم وللوقاية من إصابتهم ضد العديد من الأمراض المزمنة، منذ الولادة، وجاءت مواعيد تقديم التطعيمات للأطفال كما يلي:

التطعيم الأول

يتم تقديم أول تطعيم للأطفال خلال الـ24 ساعة الأولى من الولادة ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي B حقنا بالعضل في الجزء الأيمن، ما يتم تقديم تطعيم الجرعة الصفرية ضد مرض شلل الأطفال.

في حين تقدم وزارة الصحة تطعيم للأطفال عند الولادة ضد الدرن، بالحقن في الطبقة الأولى من الجلد أعلى الذراع الأيسر للطفل.

التطعيم الثاني

ويتم تقديم التطعيم الثاني للأطفال وفقًا لـ جدول تطعيمات الأطفال، عقب الشهر الثاني من الولادة، ضد شلل الأطفال بإعطائه نقطتين على اللسان.

كما يتم تقديم التطعيم المخصص ضد أمراض الدفتيريا، والالتهاب الكبدي الفيروسي B، والإنفلونزا البكتيرية، السعال الديكي، والتيتانوس، بالحقن في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.

التطعيم الثالث

كما يتم تقديم التطعيم الثالث للأطفال عقب مرور الضهر الرابع، بتقديم الجرعة الثانية ضد مرض شلل الأطفال، نقطتين على اللسان، وحقن سولك بالجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيسر، وتقديم تطعيم خماسي ضد امراض السعال الديكي، والدفتيريا، والإنفلونزا البكتيرية، والتيتانوس، والالتهاب الكبدي الفيروسي B، بالحقن العضلي في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن

التطعيم الرابع

ويتم تقديم التطعيم الرابع عقب الشهر السادس من الولادة، بالجرعة الثالثة ضد شلل الأطفال، نقطتين على اللسان، وتقديم التطعيم الخماسي وتطعيم خماسي ضد امراض السعال الديكي، والدفتيريا، والإنفلونزا البكتيرية، والتيتانوس، والالتهاب الكبدي الفيروسي B، بالحقن العضلي في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيمن.

التطعيم الخامس

ووفقًا لـ جدول تطعيمات الأطفال يتم تقديم التطعيم الخامس عقب الشهر التاسع من الولادة، بالجرعة الرابعة ضد شلل الأطفال، نقطتين على اللسان، وكبسولة فيتامين أ.

التطعيم السادس

وعقب الشهر الثاني عشر من الولادة يتم تقديم التطعيم السادس، بالجرعة الخامسة ضد شلل الأطفال، نقطتين على اللسان، وتطعيم ضد النكاف، والحصبة، والحصبة الألماني، وتطعيم الجرعة الأولى MMR، بالحقن تحت جلد الذراع الأيمن.

التطعيم السابع

ويتم اختتام التطعيمات عقب الشهر الثامن عشر، بتقديم الجرعة المنشطة ضد شلل الأطفال، نقطتين على اللسان، وتقديم التطعيم الثلاثي ضد أمراض الدفتيريا، والسعال الديكي، والتيتانوس، بالحقن في الجزء الخارجي من منتصف الفخذ الأيسر.

كما يتم تقديم تطعيم جرعة منشطة MMR بالحقن تحت الجلد بالذراع الأيمن ضد أمراض الحصبة، والنكاف، والحصبة الألماني، وإعطاء 2 كبسولة فيتامين أ.

اقرأ أيضا..

ننشر جدول تطعيمات الأطفال منذ الولادة وحتى عمر السنة ونصف (انفوجراف)

مستشار الرئيس للصحة: ندرس مدى تأثير تطعيمات الأطفال على مناعة المصريين للاستفادة في محاربة كورونا

—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح اتركه لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة