منوعات

يلا خبر | حصاد 2019 .. عام إنفتاح المرأه السعودية إلى العالم

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2019-12-19 13:49:12

تبقت أيام قليلة تفصلنا عن عام 2020 ولكن ما تركه عام 2019 يظل محفورًا في أذهان الكثيرون وخاصًة الشعب السعودي الذي شهد انفتاح مفاجئ وبالأخص المرأه السعودية.

 

وفي التقرير التالي نرصد أبرز القرارت التي جاءت في صالح المرأه ثارت جدلًا كبيرًا:

 

إسقاط الولاية على المرأة السعودية:

 

يعتبر إسقاط الولاية من أهم البنود التي قامت بها في المملكة العربية السعودية لصالح المرأه حيث أصدر قرار في 1 أغسطس 2019، والذي يسمح للمرأه باستخراج جواز سفر خاص بها دون الحصول علي تصريح من والديها، كما يعد أحد أهم المتطلبات التي نادت بها السعوديات في عهد ولى العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والذي شهد عهده بالكثير من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية منذ 3 سنوات.

السعوديات يدخلن التاريخ بقيادة السيارات للمرة الأولي:

لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية أصدر محمد بن سلمان العام الماضي قرار يسمح للنساء بقيادة السيارات ورفع الحظر المفروض عنهن، وتم تطبيق القرار بالفعل وشاهد عام 2019 اقبال آلاف السيدات يجلسن خلف المقود في مشهد خالف عادات وتقاليد المملكة، كما سمح هذا القرار  بقيادة السيارات المرأة السعودية استقلاليتها وأنهى اعتمادها على السائقين أو الأقارب الرجال في التنقل.

إسقاط العباية السوداء:

مع الانفتاح المفاجئ الذي شهدته السعودية انتشر هاشتاج “إسقاط العباية” بشكل كبير عبر موقع التدوين المصغر تويتر حيث إلزمت السعوديات بارتداء العباءة السوداء كنوع من انواع الاحتشام.

وقال الأمير محمد بن سلمان ولى عهد المملكة خلال حديثه

مع برنامج “60 دقيقة” على قناة “سي بي إس” الأميركية :” إن ارتداء العباءة ليس شرطاً للمرأة السعودية، وإن المهم هو الحشمة.

كما أكد علي إلتزام النساء بارتداء ملابس محترمة حتي لا تكون مغرية في عين الرجال مضيفًا :” القوانين لا تلزم النساء صراحة بارتداء عباء سوداء أو غطاء رأس أسود وأن اتخاذ القرار بخلع العباءة متروك في أيدي النساء ولكن في إطار الاحترام والتحشم.

فارسات محترفات في سوق عكاظ:

في مشهد لا تصدقه أعين الكثيرون عادت المرأه السعودية من جديد تفرط سيطرتها من خلال مشاركتها في سوق عكاظ الذي كان يحتكره الرجال في السابق.

وبعد بعد أسقاط الولاية للمرأه واتاحت لها فرصة قيادة السيارات، تمكنت النساء في ممارسة الفروسية بحتراف وترويض الخيول وعملن علي منافسة الرجال

كفارسات محترفات يروضن الخيل وينافسون الرجال، كما تجد تجد السعوديات قد شاركن في العديد من الأنشطة المختلفة والقطاعات والوظائف الحكومية التي فتحت الأبواب لهن في حقوق المسواه مع الرجل.

 


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة