منوعات

يلا خبر | معتز القيعي يقدم الروشتة الكاملة لجسم رياضي بطريقة صحية

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر من قسم منوعات نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2020-05-07 18:37:45

يحلم الكثير من الشباب بالحصول على جسم متناسق مفتول العضلات خلال فترة قصيرة مما يضطرهم لإتباع أنظمة غذائية خاطئة وتناول المكملات الغذائية التي قد يكون بعضها ضارًا بالصحة.

ويوضح معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية جانبًا من حياة الرياضين والفنانين وكل المشاهير الذين يلتزمون على روتين صحي يحافظ لهم على قوامهم الرشيق الرياضي.

وصرح القيعي: “يبدأ يوم الشخص الرياضي بالاستيقاظ مبكرا وتحضير الطعام الخاص به لان اغلب الرياضيين يفضلون تحضير طعامهم بأنفسهم لحساب السعرات والجرامات بالميزان ويتناول وجبه الفطور ويذهب للتمرين ويتكون التمرين من تمارين كارديو مع تمارين مقاومه بأوزان ويتدرج في زياده الاوزان كل فترة”.

ويعتمد  معظم الرياضين على اساليب التمارين المشهوره والتي تزيد من فعاليه التمرين في وقت قليل مثل اسلوب التمرين HIIT  لتمارين الكارديو واسلوب التمرين Circuit  واساليب تمارين المقاومه مثل اسلوب super set &drop set والتي يحددها المدرب الشخصي على حد قول معتز.

وأضاف القيعي: “تتضمن تعليمات المدرب الشخصي النظام الغذائي والمعتمد على الاطعمه الصحيه المطهوة بطريقه صحيه وتقليل الدهون واختيار الدهون المفيده لصحه القلب والابتعاد عن الدهون المهدرجه والاطعمه الغير مفيده ويكون النظام الغذائي محسوب السعرات الحراريه”.

وأوضح القيعي أن البروتينات والكربوهيدرات من اهم العناصر الغذائية في فترة بناء العضلات ويفضل اختيار الكربوهيدرات المعقده مثل الحبوب الكامله والشوفان والبطاطا والبطاطس والابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطه مثل منتجات الدقيق الابيض.

 ويفضل تناول وجبه خفيفه قبل التمرين تتكون من موز او تمر او عسل نحل مع كوبا من القهوة وذلك لان الموز والتمر وعسل النحل يعتبروا من مصادر الطاقه اللازمه للتمرين كما يتحوي الموز والتمر على البوتاسيوم والمفيد في منع تشنجات العضلات كما تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعمل كمنبه ومنشط للذهن والتركيز ويزيد من النشاط البدني.

أما وجبه بعد التمرين فيجب أن تحتوي على بروتين وكربوهيدرات معقده وذلك لتعويض الالياف العضليه التالفه وتسريع عمليه الاستشفاء العضلي والبناء.

ويعتمد بعض الرياضيين في بناء العضلات على الهرمونات والمنشطات لتقصير مده الحصول على الشكل المرغوب الامر الذي يحذر منه معتز القيعي لانه يؤدي الي الاصابات بالسرطانات والوفاه اما البعض الاخر فقد يدخل المكملات الغذائيه في النظام الغذائي لتكلمه العناصر التي يحتاجها الجسم مثل مكملات الفيتامينات  وايضا يعتمد الرياضيين على زياده نسبه البروتين المتناوله من خلال التركيز على الجبن القريش وزياده كميه بياض البيض وصدور الدجاج المخليه والتونه والاسماك واللحوم الحمراء.

 وقد يلجأ البعض لاستخدام مكملات البروتين الصناعي والذي حذر منه القيعي وشدد على أهمية الحصول على البروتين من الغذاء الطبيعي مشيرًا أن مده الحصول على جسم رياضي مفتول العضلات تتراوح من 3 الى 6 شهور وذلك بطريقه صحيه بدون استخدام حوارق دهون او هرمونات مدمرة للصحه والتي كان لها العديد من الضحايا منهم بعض الفنانين.

 وكما ينصح القيعي بضرورة تناول وجبه كامله قبل التمرين خاصة تمرينات المقاومة والأوزان لتجنب الإغماء او الإصابة بالهبوط في الدورة الدمويه والتي قد تؤدي للوفاة في الحال.


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة