أخبار

يلا خبر | قصة يوسف هواش رجل الجماعة الثاني في “سيد قطب” – مصر

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر الخاص بدولة مصر نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
1970-01-01 00:00:00

عرضت قناة “dmc”، الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي الذي يعرض قصة حياة سيد قطب، القيادي البارز بجماعة الإخوان الإرهابية، وأبرز دور يوسف هواش في الجماعة.

وقال المعلق على الفيلم، إنه بدا أن أدوات دعوة القطبيين الأول إلى الله مختلفة بعض الشيء.

وعلق الدكتور يحيى الرخاوي، أستاذ الطب النفسي، أن خطأ سيد قطب ليس خطأ سهلا ولا يقاس كأخطاء غيره، مشيرا إلى أن خطأ قطب أثر في حياة ملايين.

وأضاف أن مشكلة قطب، أنه أصبح له أتباع ومرييدون ومؤمنون به، وأصبح أخطاءهم على مر السنين مرتبطة به، “سواء أضر في إسلاكهم هذا الطريق، أو أضر من سلك طريقه آخرين، فقطب أضر تابعيه وضحاياهم”.

وأشار المعلق على الفيلم، إلى أن وسط كل هذا كان يوسف هواش الرجل الثاني في هرم التنظيم القطبي، والذي حرص قطب على بقاء رفيقه كنائب له في الظلال، حيث لم يختلط بأحد ولم يتواصل معه أحد، فقط زينب الغزالي كانت قد التقته مرة واحدة عقب الخروج من السجن.

وقال عمرو فاروق، باحث في شؤون الإسلام السياسي، إن محمد يوسف هواش، وفقا لاعترافاته أمام النيابة العامة فإنه تم تكوين مجموعات وخلايا داخل السجون وتم تحويل وانتقال أفكار قطب من الانتقال النظري للعملي في السجون، وكانت المجموعات تنتظر لحظة الخروج.

وأضاف أن هوماش كان رئيسا شخصيا لقطب ويعتبر هو المراجع الفكري والشرعي لسيد قطب داخل السجن، “قطب كان بيرجعله في كل تفصيله بيقولها وفي كل الأحكام الفقهية والفكرية التي كان يتم صياغتها”.

وشدد على أن يوسف هواش يعتبر شريكا متلاحما مع سيد قطب في صياغة فكر التكفير والعنف المسلح، وفقا لرواية فاطمة عبدالهادي زوجة يوسف هواش التي قالت في كتاب “رحلتي مع الأخوات المسلمات” والذي يعتبر الكتاب الوحيد الذي خرج من رحم الجماعة يتحدث عن دور الأخوات من بداية حسن البنا إلى نهاية المرحلة الناصرية.


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح اتركه لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة