اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر الخاص بدولة مصر نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
1970-01-01 00:00:00
ساعات وربما أيام.. وقت كافٍ للانتهاء من قراءة رواية، يعيش معها القارئ ويغوص في تفاصيلها، ويعيش خلال ذلك الوقت أحداثها ويحتك بأبطالها، ولكن يرى البعض أنه وقت غير كافٍ للانتهاء من تلك المتعة فيحاول تخليدها بشكل أكثر توثيقًا، عن طريق عمل درامي أو سينمائي، وأحيانا الاثنين معًا.
صناع الفن يسعون دائمًا لإنتاج الأعمال المميزة، وهو ما توفره لهم الروايات الناجحة، حيث يعتبرون إعجاب القراء بها ضمانا لنجاح العمل، ويستغلون ذلك النجاح في عمل سينمائي أو درامي، مثلما حدث مؤخرًا في رواية “حتى لا يطير الدخان”.
حتى لا يطير الدخان
يستعد الفنان مصطفى شعبان لدخول السابق الرمضاني المقبل من خلال مسلسل “حتى لا يطير الدخان”، المأخوذ عن رواية الأديب إحسان عبدالقدوس، والذي قدم كفيلم عام 1984، من بطولة عادل إمام وسهير رمزي، وأحمد راتب، وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج أحمد يحيى.
رواية “حتى لا يطير الدخان” لم تكن أولى الروايات التي تحولت لملسسل وفيلم، بل جاءت استكمالًا لسلسلة الأعمال الروائية التي خلدت عن طريق الدراما والسينما.
في بيتنا رجل
من أبرز هذه الأعمال هي رواية “في بيتنا رجل” تأليف إحسان عبد القدوس، والتي قدمها سينمائيًا عمر الشريف وزبيدة ثروت ورشدي أباظة في عام 1961، وهو سيناريو وحوار يوسف عيسى وإخراج هنري بركات، ثم ظهرت النسخة الدرامية منها في مسلسل بنفس العنوان عام 1995، قدمه فاروق الفيشاوي وأحمد عبد العزيز ودلال عبدالعزيز، وهو سيناريو وحوار عبدالرحمن فهمي وإخراج إبراهيم الصحن.
رد قلبي
الكاتب يوسف السباعي، أبدع في رواية “رد قلبي” والتي استغل صناع الفن نجاحها، لتتحول إلى فيلم عام 1957، من بطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين وحسين رياض، وسيناريو وحوار وإخراج عز الدين ذو الفقار، ثم إلى مسلسل عام 1998، من بطولة محمد رياض ونيرمين الفقي وحسن حسني وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج أحمد توفيق.
بين القصرين
حازت رواية “بين القصرين” لنجيب محفوظ على إعجاب الكثيرين، ما سهل من تحويلها إلى عمل سينمائي عام 1962، من بطولة يحيى شاهين وأمينة رزق وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وإخراج حسن الإمام، ثم إلى عمل درامي عام 1987، من بطولة محمود مرسي وهدى سلطان، ومن سيناريو وحوار محسن زايد وإخراج يوسف مرزوق.
عمارة يعقوبيان
رواية “عمارة يعقوبيان” للكاتب علاء الأسواني، والتي مثلت تجسيدًا لطبقات المجتمع المصري، تم معالجتها سينمائيًا ودراميًا، الأولى في فيلم عام 2006، من بطولة عادل إمام ويسرا ونور الشريف، ومن سينايو وحوار وحيد حامد وإخراج مروان حامد، والثانية في مسلسل عام 2007، من بطولة صلاح السعدني ولبنى عبد العزيز، ومن سيناريو وحوار عاطف بشاي وإخراج أحمد صقر.
أرض النفاق
ومن بين تلك الأعمال تأتي رواية “أرض النفاق” ليوسف السباعي، والتي تحولت لفيلم ومسلسل، حيث قدمها سينمائيًا عام 1968 الفنان فؤاد المهندس وشويكار من سيناريو وحوار سعد الدين وهبة وإخراج فطين عبدالوهاب.
ثم دراميًا بشكل كوميدي عام 2018، على يد محمد هنيدي وهنا شيحا ودلال عبد العزيز، ومن سيناريو وحوار أحمد عبدالله وإخراج سامح عبد العزيز.
ويمنى الفنان مصطفى شعبان النفس، بنجاح مسلسله، المقرر عرضه في الموسم الرمضاني المقبل، عقب الانتقادات التي نالها بعد الإعلان عنه، وهو ما رد عليه خلال الندوة المقامة على هامش فعاليات الدورة الــ51 من معرض الكتاب، قائلًا: “رواية إحسان عبد القدوس ليست حكرا على أحد وأنها متاحة للجميع، وننتظر حتى يتم عرض المسلسل وحينها نرى هل سينجح أم لا”.
—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح اتركه لنا فى تعليق
مصدر الخبر