أخبار

يلا خبر | الوطن | مصر | “الزراعة”: ظاهرة “النقطة” وتغيرات المناخ وراء ارتفاع أسعار الليمون

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر الخاص بدولة مصر نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2019-06-07 14:42:38

قال الدكتور محمد عبدالسلام جبر مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن ارتفاع اسعار الليمون في الآونة الأخيرة يعود إلى سببين رئيسيين، الأول يخص التغيرات المناخية وما صاحبها من التذبذب الحاد في درجات الحرارة بين الانخفاض الشديد خلال فصل الشتاء والارتفاع المفاجئ خلال الايام الماضية وهو ما تسبب في خفض نسبة عقد الزهور لتتحول إلى ثمار ومن ثم أدى إلى انخفاض كمية المعروض في الأسواق وارتفاع سعره.

وأضاف “عبدالسلام”، لـ”الوطن” أن السبب الثاني في ارتفاع اسعار الليمون في السواق يعود إلى تساقط ثمار الموالح بشكل عام والليمون بشكل خاص خلال شهر يونيو وهي ظاهرة فسيولوجية في النبات تعرف بـ”النقطة”، وتحدث في مرحلة ما بعد الانقسام في الثمار وبداية مرحلة التحجيم والامتلاء».

وأكد مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن ارتفاع السعر في مثل هذا التوقيت من العام أمرمتكرر ويحدث كل عام وسرعان ما يتراجع السعر إلى مستوياته الطبيعية خلال وقت قصير.

وكانت أسعار الليمون ارتفعت لـ100 جنيه في بعض المناطق والـسواق، والذي صاحب احتفال المصريين بعيد الفطر، ويستهلك المصريون كمية أكبر من المعتاد في الإجازات.

يأتى ذلك فيما أشار تقرير لوزارة الزراعة إلى طرق مكافحة تساقط ثمار الليمون وتلاشي ظاهرة “النقطة” بالتسميد الجيد المتوازن وخاصة التسميد بعنصر الكالسيوم لما له من تأثير منشط للإنزيمات وبالأخص إنزيم البرولين الذي يقاوم عملية الإجهاد داخل الخلايا، كما أن بكتات الكالسيوم يعمل علي قوه التحام الخلايا ببعضها، وكذلك ضرورة الاهتمام بالتسميد الفوسفوري لمقاومة التغيرات الهرمونية والتي قد تحدث نتيجة ظروف طقس سيئة.

وأكد التقرير، ضرورة الاهتمام بالتسميد بعنصر النحاس لما له من دور مهم في تقوية مناعة الأشجار وعدم جفاف الأفرع وبالتالي عدم سقوط العقد، ورش الأشجار بالجبريليك بتركيز 50 جزءً في المليون مرتين، الأولى عند قمة التزهير والثانية عند وصول قطر الثمار من 1.5ـ 2.5 سم، ويؤدي ذلك إلى زيادة النسبة المئوية للعقد وتقليل التساقط ومن ثم زيادة المحصول وتحسين صفات الجودة للثمار.

وأشار التقرير، إلى ضرورة رش الأشجار بكبريتات الكالسيوم بتركيز 2000 جزء في المليون مرتين، الأولى عند قمة التزهير والثانية عند وصول قطر الثمار من 1.5ـ 2.5 سم، وتلك المعاملة تؤدي إلى زيادة النسبة المئوية للعقد وكذلك زيادة المحصول وتحسين الصفات النوعية للثمار.

أخبار قد تعجبك


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح اتركه لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة