أخبار

يلا خبر | الوطن | مصر | مسؤول بـ”العمل الدولية”: الشباب العربي العاطل 3 أضعاف المعدل العالمي

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا الخبر الخاص بدولة مصر نرجو ان ينال اعجابك.. والأن مع الخبر
2019-05-29 17:41:43

قالت ربا جرادات، المدير الإقليمي للدول العربية بمنظمة العمل الدولية، إن بطالة الشباب فى العالم العربي تمثل 3 أضعاف المعدلات العالمية، مما سبّب الكثير من الصراعات التى شهدتها الدول خلال الأعوام الماضية، لأن من أسباب نزول الناس إلى الشوارع، عدم وجود عمل.

وأضافت “جرادات”، في حوارها لـ”الوطن”، أن معدل البطالة فى المنطقة العربية هو الأعلى في العالم، إذ يبلغ 7.3% فى الشرق الأوسط، و11.8% فى شمال أفريقيا، مقارنة بالمتوسط العالمى الذى يبلغ 5%.

* كيف ترين وضع البطالة في الدول العربية؟

– بطالة الشباب بالعالم العربي تمثل 3 أضعاف المعدل العالمي، كما أدت الصراعات بالمنطقة إلى ما يُعرف بالعمال المستضعفين، وتعتبر البطالة سبباً لهذه الصراعات، حيث إن الناس لم تنزل الشوارع إلا بسبب عدم وجود عمل، والمشاكل الاقتصادية، مما خلق مناخاً غير مستقر.

المدير الإقليمي بـ”منظمة العمل الدولية”: نسبة البطالة بالمنطقة العربية الأعلى في العالم

* وماذا عن إحصائيات المنظمة عن البطالة فى المنطقة العربية؟

– معدل البطالة فى المنطقة العربية هو الأعلى فى العالم، إذ يبلغ 7.3% فى الشرق الأوسط و11.8% فى شمال أفريقيا، مقارنة بالمتوسط العالمى الذى يبلغ 5%، وإذا تم استثناء بلاد مجلس التعاون الخليجى التى تعمل فيها أعداد كبيرة من الوافدين، فإن معدل البطالة فى الشرق الأوسط يرتفع إلى 10.3%، بما يعني أن وضع سوق العمل في البلاد غير الخليجية سيئ، وإحصائياتنا تشير إلى أن بالعالم العربى نحو 15 مليوناً من العمال المستضعفين، وهم فقراء فقراً شديداً أو متوسطاً، وموجودون بمناطق النزاعات والحروب، ويشتغلون بالاقتصاد غير المنظم، حيث لا يوجد فرص عمل مناسبة لهم.

ربا جرادات: وضع سوق العمل فى الدول العربية سيئ.. وهناك عدم مساواة بين الجنسين.. و18.7% معدل بطالة الإناث

* وماذا عن المساواة فى سوق العمل بين الجنسين؟

– أوجه عدم المساواة بين الجنسين كبيرة، إذ يبلغ معدل البطالة بين الإناث 18.7%، أي أكثر من ضعف معدل بطالة الذكور 8.2%، وثلاثة أمثال معدل بطالة الإناث على الصعيد العالمى، ولا تزال النسب المرتفعة للعاملين فى القطاع العام تطرح مشكلة لأسواق العمل فى المنطقة، لا سيما فى خضم أزمة أسعار النفط الأخيرة.

* وما دور منظمة العمل الدولية فى أزمة البطالة العربية؟

– نحن نعمل على 4 مستويات فى هذا الإطار، مع الحكومات على سياسات العمل وسياسات التشغيل، ونعمل مع مؤسسات العمل من أصحاب الأعمال وندعم القطاع الخاص لدعم خلق فرص عمل منتجة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطبيق مشروعات لا تخلق فرص عمل دائمة، لكن من خلالها يتم اكتساب مهارات تؤهل لفرص عمل دائمة بعد ذلك.

جرادات: الأمم المتحدة تجد صعوبة في إيجاد مصادر لتمويل المشروعات بفلسطين.. ووقّعنا اتفاقاً مع قطر لإزالة الكفالة وتحسين وضع العمالة

* هناك أزمات كثيرة تحيط بالعمالة الفلسطينية.. ما موقف المنظمة منها؟

– هناك عمال فلسطينيون يعملون داخل الأراضي الفلسطينية، وآخرون وضعهم شائك ويعملون في إسرائيل ويتعرّضون للمهانة كل يوم على المعابر، إضافة إلى أزمة السمسرة والاستغلال المالي، ونحن في المنظمة لدينا برنامج كبير لدعم الضمان الاجتماعي بالقطاع الخاص في فلسطين ونحاول تحسين ظروف العمل، خاصة للعمالة الفلسطينية بإسرائيل، ونعمل على خلق فرص عمل، ويجب الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تجد صعوبة فى إيجاد مصادر للتمويل من أجل دعم المشروعات الكبيرة بفلسطين لكننا سنستمر بالمحاولة.

* كيف تعاملت المنظمة مع المشكلات التي تواجه العمالة الوافدة في قطر؟

– وقعنا منذ عام مشروعاً مع قطر لتحسين وضع العمالة هناك وإزالة نظام الكفالة بشكل كامل، وهذا المشروع مدته ثلاث سنوات، ونأمل أن يتحسّن وضع العمالة الوافدة فى قطر بنهاية المشروع.

* وماذا عن أزمة العمالة الأجنبية المنزلية في أغلب الدول العربية؟

– تواجه هذه النوعية من العمالة مشكلات تكمن في عدم خضوعها لقانون العمل، وبالتالى نظام التفتيش عليها مثلما يحدث في بعض الوظائف الأخرى، حيث إنه من الصعب أن تقوم أجهزة التفتيش على ظروف العمل في المصانع والمؤسسات، لا سيما أنه ليس من السهل الدخول إلى المنازل، حيث إنها تعتبر من الخصوصيات العربية.

* وكيف تواجه المنظمة تلك الأزمة؟

– نحاول إيجاد حلول لحماية تلك الفئة من العمالة من القسوة فى المعاملة التى يتعرضون لها، وفي الفترة الأخيرة أصبحت هناك بعض الخطوات الجادة فى الأمر، فى أكثر من دولة، ومنها على سبيل المثال نقل مسئولية العمالة المنزلية فى دولتى الكويت والإمارات، من وزارة الداخلية إلى وزارة العمل هناك، وهو ما قد يساعدنا فى إيجاد بيئة عمل مناسبة لهم، حيث من الممكن تقديم دورات تدريبية وتثقيفية لهم عن حقوقهم وواجباتهم فور وصولهم إلى دولة العمل، وفى ما يتعلق بنظام الكفيل، فإن المنظمة تسعى للحد من احتفاظ الكفيل بجواز سفر العاملين، خاصة عاملات المنازل، وتعمل المنظمة للحصول على قرارات بأحقية انتقال العامل من صاحب عمل إلى آخر بسهولة.

أخبار قد تعجبك


—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح اتركه لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة