أخبار

يلا خبر | المغرب حريص على وحدة أقاليمه الجنوبية في إتفاقياته الدولية

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر فى هذا القسم نقدم لكم مجموعة من الاخبار المحلية والعربية والعالمية المهمه نرجو ان تنال اعجابك .. والأن مع الخبر
2018-03-02 01:56:44

أكدت الحكومة المغربية يوم الخميس إن المغرب “كان يحرص دائمًا على سيادته ووحدته وانتماء أقاليمه الجنوبية لترابه” في علاقاته وإتفاقياته الدولية التي يوقعها مع أي طرف.

جاء ذلك في رد الحكومة على قرار محكمة العدل الأوروبية يوم الثلاثاء بأن إتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي يجب ألا تشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الإجتماع الأسبوعي للحكومة إن المغرب “لن يقبل أي مساس بالثوابت الوطنية، فهذا ثابت من ثوابت المغرب في علاقاته الخارجية”.

وأضاف أن المغرب الذي يُعتبر شريكًا للإتحاد الأوروبي “حريص على أن يحفظ هذه الشراكة ويحفظ مستقبلها لكن دون المساس بثوابته وأنه سيمضي قدمًا في الحفاظ على مصالحه”.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد أعلنت في قرارها يوم الثلاثاء أن إتفاقية الصيد البحري يجب ألا تشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة على اعتبار أن منطقة الصحراء متنازع عليها ولا يوجد اعتراف دولي بسيادة المغرب عليها وهو ما يتطلب تعديل إتفاقية الصيد البحري.

ويعتبر المغرب إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه بينه وبين جبهة البوليساريو جزءًا لا يتجزأ من أراضيه.

وضم المغرب الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات عام 1975 عقب انسحاب إسبانيا التي كانت تستعمر المنطقة الصحراوية. وتأسست بعد ذلك بعام جبهة البوليساريو التي طالبت بانفصال الإقليم الذي شهد اشتباكات بين البوليساريو والرباط إلى أن تدخلت الأمم المتحدة عام 1991 لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

—————————————-
إذا نال الخبر إعجابك فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركا لنا فى تعليق

مصدر الخبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عطل الاضافة حتى تتمكن من متابعة القراءة